home page   |   التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال


LOGO
ear

يعد التثدي عند الرجال من أهم المشاكل التي تفسد المظهر العام ويظنها البعض أنها تخل بشعور الرجولة لديهم، وبشكلٍ عام يشعر الرجل بالإحراج الشديد وسط المحيطين به خاصةً في موسم الصيف. قد تنجح طرق علاج التثدي بدون جراحة في حل أسباب المشكلة، في حين تبقى مشكلة تضخم الثدي نفسها قائمة وتحتاج إلى التدخل الجراحي.

يعرف التثدي عند الرجال بأنه ترهل مظهر الثدي وزيادة حميدة (غير خبيثة) في حجمه، قد يكون هذا التثدي ناتج عن اختلال في نسب هرمونات الذكورة والأنوثة (التستوستيرون والأستروجين) عند الرجل، وهو ما ينتج عنه وجود زيادة في قنوات وتفرعات الثدي مع انتشار لغدد وكتل متماسكة بصورة مركزية من حلمة الثدي. وقد يكون تثدي كاذب ناتج عن زيادة نسبة الدهون في الثدي، كما قد تصيب هذه المشكلة كلا الثديين بصورة متجانسة أوقد تصيب أحدهما فقط وحينها يسمى التثدي غير المتجانس. لا تنحصر هذه المشكلة في حدود المظهر فقط، وإنما تمتد لتسبب مشاكل صحية أخرى مثل الإصابة بأمراض السكري والضغط وانخفاض الرغبة الجنسية وغير ذلك من الأمراض، ومن ثم لا يصبح علاج هذه المشكلة أمراً تجميلياً فقط أو رفاهية تنحصر في عدم رضا الرجل عن شكله.

ear

اسباب التثدي عند الرجال

  • التغيرات الهرمونية في الجسم
  • تناول بعض الأدوية بشكلٍ مفرط
  • السمنة المفرطة
  • تناول المشروبات الكحولية

عملية التثدي عند الرجال

قد يلجأ البعض لإجراء عملية التثدي وهي عملية جراحية يتم فيها تصغير حجم الثدي وإزالة الترهلات الزائدة منه بحيث يصبح شكله عضلي أكثر، حيث يتم التخلص من الأنسجة الليفية أو الدهنية الموجودة فيه. وتشمل هذه العملية أكثر من شق يتبع الشق الجراحي منه، بحيث يتضمن تغيير نمط الحياة إلى نمط حياة صحي وضبط التوازن الهرموني للجسم وممارسة الرياضة. ويخفض علاج مشكلة تثدي الرجال من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، ومن ثم فهو لا يعتبر رفاهية تجميلية بقدر ما يعتبر ضرورة علاجية.

ear

المرشحون لإجراء عملية التثدي لدى الرجال

تعتبر حالة تضخم الثدي عند الرجال حالة مرضية، وتعتبر الجراحة حلاً علاجياً بالدرجة الأولى أكثر منها جراحة تجميلية.

  • المرشحون لهذه العملية هم الرجال ممن يعانون من حالة تضخم الثدي التي فشل علاجها عن طريق العقاقير والأدوية.
  • إذا كان المريض يعاني من أي اضطرابات هرمونية فيجب معرفة أسبابها وتصحيحها قبل إجراء الجراحة، ويجب أن يكون المريض في حالة جسدية وصحية جيدة ولا يعاني من أية أمراض مزمنة قد تتسبب في حدوث مشاكل أو مضاعفات في العملية.
  • كذلك يجب ألا يكون المريض من المدخنين وألا يكون من المدمنين لأي نوع من أنواع الأدوية أو العقاقير.
  • ينبغي على من يرغب في إجراء عملية لعلاج التثدي أن يكون لديه نظرة واقعية وأن يحدد هدف واقعي يمكن تحقيقه وأن يحاول جعل رؤيته تتفق مع رؤية الجراح الذي سيجري له العملية حتى يتمكن من تحقيق نتائج مرضية.
  • كما يجب كذلك أن يكون وزن المريض طبيعي، فإذا كان تهدل الثدي ناتج عن زيادة في الوزن، فينبغي على المريض أن يصل إلى وزن مناسب قبل أن يجري الجراحة..
  • ويجب أن يكون تضخم الثدي قد وصل إلى مرحلة الاستقرار (وليس في حالة زيادة نشطة) لأن حالات الزيادة النشطة قد تتسبب في عودة تضخم الثدي للظهور بعد نجاح الجراحة.
  • إذا أجريت هذه الجراحة للمراهقين فقد يضطر المريض إلى إعادة إجرائها بعد فترة لعودة الثدي للظهور والتضخم..

ear

طرق علاج التثدي

هناك ثلاثة أنواع لجراحات علاج التثدي عند الرجال تعتمد على التقنية التي تتم بها الجراحة، وهي:

  1. 1. عملية علاج التثدي عند الرجال باستخدام تقنية شفط الدهون.
  2. 2. عملية علاج التثدي عند الرجال باستخدام الإزالة الجراحية.
  3. 3. عملية علاج التثدي عند الرجال باستخدام مزيج من تقنية شفط الدهون والإزالة الجراحية.

ويتم تحديد التقنية المناسبة للمريض بحسب حالته وحسب نوع الأنسجة المسببة لترهل الثدي. وعامة فإن علاج التثدي باستخدام التقنية الجراحية أو تقنية المزيج يتميز بشد الجلد مع العملية مما يمنح الصدر مظهراً مشدوداً جميلاً.

تواصل معنا


LOGO